• الأربعاء: 17/07/2024

وزارة العمل تطلق الهويات التعريفية لذوي الإعاقة

وزارة العمل تطلق الهويات التعريفية لذوي الإعاقة

استكملت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية  106 وجبات لأسماء المستفيدين من الهويات التعريفية لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في بغداد ، فيما طالبت بتفعيل فقرة تخصيص نسبة 5 بالمئة من التعيينات لقانون ذوي الإعاقة.

وذكرت رئيس هيئة رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، ذكرى عبد الرحيم، في تصريح صحفي أن “الهيئة استكملت الوجبة 106   لإصدار البطاقات التعريفية لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في بغداد ، مبينة أن  إصدار الهويات التعريفية لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة فيه امتيازات لهم وفق المواد التي أقرها قانون رقم 38 لسنة 2013 وضمان استحصال حقوقهم  وتبسيط الإجراءات الإدارية أثناء مراجعاتهم للوزارات الحكومية ودوائر الدولة كافة”.

وأضافت عبد الرحيم أنه “بعد الانتهاء من إصدار الهويات في بغداد تمت المباشرة   بإطلاق الوجبة الأولى للهويات التعريفية في محافظة البصرة للأشخاص ذوي الإعاقة الذين سبق أن قدموا طلباتهم من خلال الرابط الإلكتروني للهيئة ، منوهة ،بأن “بقية المحافظات ستتم المباشرة بإصدار الهويات التعريفية لهم  تبعاً بعد الانتهاء من عمليات إصدارها بمحافظة البصرة”.

ولفتت إلى انه “ضرورة التواصل والتنسيق مع منظمات المجتمع المدني الدولية، والجهات ذات العلاقة مثل وزارات  التربية والصحة والتعليم العالي، فضلاً عن منظمة اليونيسيف للإسهام في تنفيذ قانون رقم 38 لسنة 2013، الذي كفل حقوق ذوي الإعاقة كونها مسؤولية تضامنية بين المؤسسات الحكومية”.

ونوهت إلى أنه “تمت مخاطبة الوزارات والمؤسسات الحكومية لغرض تفعيل فقرة تخصيص نسبة 5 بالمئة من التعيينات لذوي الإعاقة ، لاسيما حملة الشهادات العليا لكون أغلب تلك الجهات لا تعمل بهذه الفقرة وقامت بتعطيلها لأسباب غير معلومة”.

واشارت الى ان “الدرجات الوظيفية ستكون من خلال مجلس الخدمة الاتحادي وهو المسؤول الأول عنها”، داعية إلى “إنصاف فئة ذوي الإعاقة مع التأكيد على تسهيل إجراءات طلبات تعيينهم  والعمل على تحقيق الاندماج الطبيعي لهم في المجتمع من دون أي شكل منأ التمييز”.