• السبت: 22/01/2022
اتحاد الاذاعات والتلفزيونات العراقية

الأمم المتحدة: لدينا تعاون مع الحكومة العراقية للحد من العنف ضد المرأة

أكدت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة إبرينا فويتشكوفا، اليوم الأربعاء، أن جائحة كورونا أظهرت استمرار العنف ضد المرأة، فيما أشارت الى التعاون مع الحكومة العراقية للحد من ذلك.
وقالت فويتشكوفا في كلمة مسجلة خلال مؤتمر ( فلنتحدث / Talk s’Let) لمناصرة ودعم المرأة ومنع العنف عنها، أن “منظمة الأمم المتحدة يتيح للنساء مكانة خاصة ويشدد على ضرورة المساواة والنوع الاجتماعي”، مبينةً، أن “آخر الاحصائيات الموجودة أشارت إلى أن كل واحدة
من ثلاث نساء تبلغ 50 سنة مرت بما لايقل عن تجربة واحدة من العنف من النوع الاجتماعي”.
وأوضحت، أن “العنف لايستمر لكونه مشكلة فقط خلال العقود المنصرمة والتي تعاني منها النساء، إذ إن جائحة كورونا أظهرت أن العنف المبني على النوع الاجتماعي مستمر وفق البيانات والاحصائيات الموجودة التي تخص العنف المبني على النوع الاجتماعي في محافظات العراق وبدون أي استثناء”.
واشارت الى أن “مؤتمر اليوم فيه حضور متميز من مختلف شرائح المجتمع من الحكومة والمجتمع المدني والإعلام والقطاع الخاص من أجل الحديث لوضع الاسس انهاء العنف والنظر الى التغيرات”، داعية الى “مناقشة العنف القائم على النوع الاجتماعي في مختلف المجالات الاستثمارات وغيرها وهذا يدخل في تخفيض الفقر ووضع السياسات العامة”.
واضافت، أن “التحرير من العنف سيقوم بتحرير النساء والفتيات من اجل المساهمة في المجتمع للعب دور مهم ودعمهن لتحقيق الاستقلال الاقتصادي وبناء حياة مهنية خاصة بهن”، مشددة على “ضرورة مناهضة جميع انواع العنف ضد النساء وكل هذا عبر دعم قرار مجلس الامم المتحدة 1325 الذي يقوم بدعم المشاركة السياسية وحماية النساء والفتيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي”.
وتابعت، ان “الامم المتحدة مستمرة بالعمل مع حكومة العراق واقليم كردستان والمجتمع المدني”، منوهة بأن “المجتمع الدولي سيكون شريك لضمان أن النساء في العراق يمروا بمرحلة انتقالية”.

واختتمت، أن “هذا الموتمر يمثل فرصة للتأكيد على الجهود وايصال الصوت ورفع الوعي من الخطر من العنف ونقوم بضمان أن يكون كل واحد منا  له مساهمة في المجتمع لضمان مجتمع
آمن”.