• الخميس: 30/06/2022

الموارد المائية: خطط لتأمين مياه الشرب في أربع محافظات

اعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الجمعة، تحدديد الية أولويات الخطة الزراعية لموسم الصيف المقبل، فيما أشارت الى مساعٍ لتأمين مياه الشرب والبساتين في أربع محافظات.


وقال مدير عام المركز الوطني لإدارة الموارد المائية حاتم حميد، في تصريح صحفي إن “مشكلة شح المياه مستمرة للسنة الثالثة على التوالي نتيجة نقص الإيرادات المائية”، مبيناً أن إدارة الوزارة لمنظومة الخزن في حوضي دجلة والفرات مكنت من إعطاء الأولوية لمياه الشرب والبساتين والتصاريف البيئية وخطة الزراعة الشتوية والصيفية للسنوات الماضية”.


وأوضح أنه “من المتوقع أن يشهد الصيف المقبل صعوبة، إلا أن المساعي مستمرة لتأمين مياه الشرب والبساتين، فضلاً عن إعداد خطة صيفية بالتنسيق مع وزارة الزراعة من خلال الخزين المائي المتاح في السدود”.


وأضاف أن “مشروع ماء البدعة مؤمن، كون له الأولية بتأمين مياه الشرب في محافظتي البصرة والناصرية”، مشيراً الى “تأمين حصة سد حمرين، خاصة وأن شح المياه قاس في إيرادات نهر ديالى من جهة وقطع المياه من إيران من جهة أخرى مما تسبب بنقص في الخزين المائي للسد، إلا أن مستويات الخزين ذاتها للسنة السابقة وسيتم إدارة السدين حمرين ودربندخان بناء على الخزين المتاح وبما يؤمن استمرارية تأمين مياه الشرب وسقي البساتين لمحافظتي السليمانية وديالى”.


من جانب آخر أوضح حميد أن “الخطة الزراعية لموسم الصيف المقبل ستركز على المحاصيل التي تستهلك كميات مياه قليلة”، مؤكداً أن “وزارة الزراعة لديها مقترحات وسنعمل على تلبيتها ضمن الخزين الستراتيجي المتاح في السدود والخزانات”.