• الخميس: 30/06/2022

التخطيط تعلن المصادقة على 370 براءة اختراع منذ بداية 2022

أعلن الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط، اليوم السبت، عن المصادقة على 370 براءة اختراع خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، متوقعا ان يصل العدد مع نهاية العام الحالي إلى 550 براءة اختراع.

وقال المدير التنفيذي، مدير قسم الإعلام والعلاقات العامة في الجهاز شاكر محمود العبادي في بيان اطلعت عليه “العهد نيوز”، إن “براءة الاختراع هي امتياز يمنح بشكل رسمي للمخترع ولفترة زمنية محددة مقابل سماحه للعامة بالاطلاع على الاختراع”، مشيراً إلى أن “الحق الذي يمنح لصاحب الاختراع هو منع الآخرين من صناعة واستخدام و بيع وعرض ذلك الاختراع دون الحصول على موافقة من صاحب البراءة”.

وأضاف العبادي، أن “للجميع الحق في التقديم شريطة أن يتضمن ابتكاراً مفيداً او تطبيقاً صناعياً وغيرها من الأشياء التي لها فائدة عامة، إلا أن مديرية البراءات في الجهاز لديها إجراءات يتم التحقق منها، عن طريق شبكة الاتصالات مع الجهات ذات العلاقة في الداخل والخارج، للتأكد من عدم نسخها من براءة سابقة، إذ يحتوي الجهاز على إرشيف كامل لعشرات السنين”.

ولفت الى أن “جهاز التقييس والسيطرة النوعية ليست له السلطة على جهات القطاعين العام والخاص باستثمار تلك البراءات، إذ لا يعد ذلك من ضمن عمله وقوانينه”.