• الأحد: 13/06/2021
اتحاد الاذاعات والتلفزيونات العراقية

انطلاق محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ والادعاء يستهلها بعرض فيديو صادم

استهلّ المدّعون العامّون الديموقراطيون محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في مجلس الشيوخ  بعرض تسجيل فيديو صادم يتضمّن تصريحات نارية للملياردير الجمهوري المتّهم بـ”التحريض على التمرّد” ومشاهد لاقتحام مناصريه مقرّ الكونغرس في السادس من كانون الثاني/يناير.

ولم يمثل ترامب المستقرّ حالياً في فلوريدا أمام المجلس في إطار المحاكمة. وهو أعرب عن ثقته بأن المجلس سيبرّئه بفضل الدعم الجمهوري الكبير الذي لا يزال يحظى به. لكنّ الديموقراطيين بدوا الثلاثاء مصمّمين على تذكير أعضاء مجلس الشيوخ المئة الذين يشكّلون هيئة المحلّفين في هذه المحاكمة، كما والأمريكيين، بالعنف الذي سجّل في ذاك اليوم وأسفر عن مقتل خمسة أشخاص.

واعتبر النائب والمدّعي العام الديموقراطي جايمي راسكن الثلاثاء أمام مجلس الشيوخ أنّ ملفّ الاتّهام بحق الرئيس السابق يستند إلى “وقائع ملموسة ومتينة”. وهو عرض تسجيلاً مدّته نحو عشر دقائق، سلّط الضوء على تسلسل الأحداث التي سبقت اقتحام مقر الكونغرس: – خطاب ترامب الذي دعا فيه الآلاف من مناصريه المجتمعين المحتشدين أمام البيت الأبيض للتوجّه إلى مقرّ الكونغرس “للتظاهر بشكل سلمي ووطني”.

وقال “لن تستعيدوا بلدنا إن كنتم ضعفاء”. – افتتاح جلسة مشتركة لمجلسي الكونغرس للمصادقة على فوز خصمه جو بايدن بالرئاسة. – مشاهد المتظاهرين وهم يتخطّون عوائق الشرطة ويقتحمون مقرّ الكونغرس ويجولون في أروقته بحثاً عن برلمانيين في حين تم إجلاء قسم من أعضاء الكونغرس ونائب الرئيس مايك بنس من مجلس الشيوخ فيما احتمى البعض الآخر في قاعات مجلس النواب.

وذكّر راسكن أنّه بعد ساعتين، نشر ترامب تسجيل فيديو جدّد فيه التأكيد على أنّ الانتخابات “مزوّرة”. وفي حين دعا المتظاهرين إلى العودة لمنازلهم قال لهم “نحن نحبكم”. وقال راسكن “إن لم تكن هذه الأحداث تقتضي العزل، فلا شيء يقتضيه”.