• الأربعاء: 20/10/2021
اتحاد الاذاعات والتلفزيونات العراقية

مركز إنعاش الأهوار في ميسان يعلن معالجة شحّ المياه بإجراءين

أعلنت دائرة الأهوار والأراضي الرطبة في ميسان،  عن ارتفاع نسبة إغمار الأهوار بالمحافظة، فيما أشار مركز إنعاش الأهوار الى معالجة شح المياه بإجراءين.

وقالت دائرة الأهوار والأراضي الرطبة في ميسان أن “إغمار الأهوار الشرقية وصلت الى 78% بعد زيادة التصاريف المائية بنسبة تتراوح بين 8 الى 10 م3 يومياً بالتنسيق مع مديرية الموارد المائية”، مبيناً أن “الهدف من زيادة التصاريف المائية للأهوار هو المحافظة على التنوع الاحيائي في الأهوار بسبب دخول الأهوار في لائحة التراث العالمي وتحقيق اتفاقية رامسر بخصوص التنوع الأحيائي في الأهوار والأراضي الرطبة”.

من جانبه، أكد مدير مركز إنعاش الأهوار في ميسان سلام سعدون  أن “مركز إنعاش الأهوار في ميسان يعمل على ايصال المياه الى الأهوار في المحافظة حسب الحصة المخصصة لها خاصة وان نسبة الأهوار في المحافظة تبلغ 17% من مساحة المحافظة”، مشيراً الى أن “خططنا لمعالجة شح المياه تتضمن إقامة 6 مشاريع لتحلية المياه من اجل ايصال مياه الشرب لسكان الأهوار وايضا المواشي من ابقار وجاموس، كما عملنا على انشاء محميات وطنية في اهوار الجنوب محافظات البصرة وميسان وذي قار”.

وذكر أن “أهم المنجزات التي تحققت هي دخول الأهوار الوسطى لائحة التراث العالمي وهذا المنجز لابد من التواصل معه من خلال توفير إيصال المياه الى الأهوار”.