• الإثنين: 6/05/2024

النزاهة: تنفيذ 48 عملية ضبط في الشهر الماضي

أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحادية، الخميس، عن مجمل عمليات الضبط التي نفذتها مديريات ومكاتب التحقيق التابعة لها في بغداد والمحافظات خـلال شهـر كانون الأول 2021، مبينة أنها نفذت 48 عملية ضبط، أسفرت عن ضبط 32 متهماً.

وذكرت الدائرة في بيان لها  أن “ملاكات مديرية تحقيق نينوى نفذت 10 عمليات تم خلالها ضبط 19 متهماً”، موضحة أن “من بين العمليات المنفذة في نينوى، ضبط أوليات مشروع سكني قامت خلاله إحدى الشركات بالتقديم على قرض بضمان الأرض المخصصة للمشروع واستحصال الموافقات اللازمة من المحافظة ومديرية البلدية”.

وأضافت، أن “إحدى العمليات التي نفذها مكتب تحقيق الهيئة في النجف أسفرت عن ضبط أوليات فقدان مولدة مسروقة من مخزن مطار النجف الدولي لم يتم اتخاذ أي إجراء من قبل إدارة المطار بصددها، أما في الديوانية فقد تم ضبط 42 صكاً بقيمة 470 مليون دينار صرفت من قبل موظفين في مجلس المحافظة من منتصف عام 2015 إلى أوائل عام 2016 بعد إيهام مجلس المحافظة بإنشاء مراكز إعلامية وصحف محلية لا وجود لها على أرض الواقع”.

وأشارت الدائرة إلى أن “أبرز العمليات المنفذة تمثلت في ضبط 146 معاملة قرض تشوبها شبهة تزوير في المصرف الزراعي التعاوني
في مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار أدت إلى حدوث هدر في المال العام بلغت قيمته (4,491,400,000) مليارات دينار”.

وأكدت الدائرة، “قيام فريق عمل مديرية تحقيق البصرة بضبط 20 كاميرا حرارية في إحدى شركات النفط الأجنبية العاملة في حقل
(غرب القرنة /2) تم إدخالها ونصبها دون استحصال الموافقات الرسمية، فضلا عن عدم دفع الرسوم الجمرگية والضرائب المترتبة عليها”.