• الأحد: 5/05/2024

أمير عبداللهيان يؤكد ضرورة فتح المنافذ البرية بين ايران وجمهورية اذربيجان

أكد وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية، ، ضرورة زيادة عدد الرحلات الجوية واستئناف فتح المنافذ البرية بين ايران وجمهورية اذربيجان، معلنا استعداد طهران لتطوير العلاقات الاقتصادية مع باكو وخاصة في مجال الطاقة.

وفي محادثات هاتفية بحث حسين امير عبداللهيان مع نظيره الاذربيجاني جيحون بايراموف، بخصوص تنمية التعاون الثنائية بين البلدين اضافة الى التطورات الاقليمية.
واحتفى وزير الخارجية الايراني بالذكرى السنوية لإقرار العلاقات الدبلوماسية بين ايران وجمهورية اذربيجان، وقال: ان العلاقات بين البلدين بلغت مرحلة التقدم.
وأشار أمير عبداللهيان الى التطورات الاخيرة في منطقة جنوب القوقاز، ورأى ان الهدف المشترك للبلدين هو إرساء الاستقرار بالمنطقة، معربا عن امله بتسوية القضايا العالقة بين البلدين جمهورية اذربيجان وجمهورية ارمينيا من خلال التحلي ببعد النظر وبعيدا عن التدخلات الخارجية.
ونظرا لزيادة حجم الاسفار بين البلدين، أكد وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية على ضرورة زيادة عدد الرحلات الجوية بين ايران وجمهورية اذربيجان، وكذلك ضرورة إعادة فتح المنافذ الحدودية، معلنا استعداد طهران لتطوير العلاقات الاقتصادية مع باكو وخاصة في مجال الطاقة.
وأشار رئيس الجهاز الدبلوماسي الايراني الى عقد اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين ايران وجمهورية اذربيجان في المستقبل القريب، مؤكدا جدية الجانب الايراني للتوصصل الى نتائج ايجابية من خلال هذه اللجنة.