• الأحد: 3/03/2024

الحكومة لاتهتم بالقطاعات الاقتصادية وتعتمد على ايرادات النفط

اوضح الخبير الاقتصادي، ضياء المحسن، اليوم الثلاثاء ان الحكومة لاتهتم بالقطاعات الاقتصادية المختلفة، فيما اشار الى انها ركزت على ايرادات النفط فقط.

وقال المحسن  ان “الانتعاش الاقتصادي لم يقتصر فقط على الايرادات النفطية حتى وان كان مجموع الايرادات التي تدخل الى خزينة الدولة اغلبها من القطاع النفطي لكنه  يؤثر على تغيير واقع العمالة بنسبة قليلة  ليس كمثل القطاعات الاخرى .

واضاف ان “قطاعي الزراعي والصناعي ساهما بشكل كبير  في سحب الجزء الاكبر من الايدي العاملة ولكن الحكومة لم تولي القطاعات الاقتصادية الحقيقة اي اهتمام مثل القطاع النفطي الذي تعتبره العصب الاقتصادي الوحيد للعراق ما تسبب بتزايد ملحوظ في البطالة”.

واشار الى ان “العراق بلد مستهلك ولا يعرف الاستفادة من ثرواته واغلب الانتاجات النفطية لا تدخل في عمليات التكرير التي  تعتبر قيمة مضافة وتساعد في اعادة قطاع الصناعات التحويلة وفي حال تمت الاستفادة منه سيعمل بشكل كبير على سحب ايدي عاملة جديدة. وتابع، انه “على الرغم من توفر النفط بشكل كبير الى ان العراق يستورد من الخارج المشتقات النفطية بانواعها مثل الوقود الابيض والبنزين والتي تقدر ب 5ملايين دولار سنوياً” مبينا ان “الحكومة العراقية لا تستثمر الايرادات لكي تستخدمها في تطوير الواقع الاقتصادي العراقي وركزت كل اهتماماتها على تصدير النفط وفي حال انخفضت الاسعار فان العراق يصل الى مرحلة الافلاس”.