• الأحد: 19/05/2024

النفط : عازمون على رفع الطاقة التكريرية لمصافي الجنوب الى ٣٥٠ الف برميل

النفط : عازمون على رفع الطاقة التكريرية لمصافي الجنوب الى ٣٥٠ الف برميل

أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط، حيان عبدالغني، ، حرص الوزارة على تنفيذ خطط ومشاريع لرفع الطاقة التكريرية في شركة مصافي الجنوب الى 350 الف برميل يومياً.

ونقل بيان للوزارة، عن عبد الغني خلال زيارته لشركة مصافي الجنوب، قوله إن “الوزارة تحرص على رفع معدلات الطاقة التكريرية لشركة مصافي الجنوب الى (350 الف برميل) باليوم، في اطار اهتمام الوزارة بقطاع التصفية الذي لا يقل اهمية عن القطاعات النفطية الاخرى، لما يشكله من اهمية في حياة المواطنين، وعاملاً مهماً في توفير حاجتهم الرئيسية عبر أنتاج وتكرير المنتجات النفطية وتأمين الاستهلاك المحلي، وصولاً الى تحقيق هدف الاكتفاء الذاتي”.

وأضاف، ان “مصافي الجنوب تعد اليوم من أكبر المصافي العراقية من حيث الإنتاج وحجم العمل الكبير الذي تقوم به في تلبية احتياجات المواطنين والمستهلكين من المنتجات النفطية، على الرغم من التحديات والأزمات الاقتصادية والصحية التي واجهتها البلاد خلال الفترة المنصرمة، لكن العاملين في مصافي الجنوب كانوا بمستوى المسؤولية من خلال جهودهم المتميزة في مواصلة العمل والإنتاج”.

واشار الى “قيام الوزارة بتقديم الدعم الكبير لعمليات تطوير مصافي الجنوب من خلال رعاية مشاريع زيادة الانتاج وتحسين نوعيته وفق المعايير والمواصفات العالمية”.

وتابع الوزير، أن “المصفى يشهد اليوم تنفيذ مشروع FCC بالتعاون مع احدى الشركات اليابانية بطاقة انتاج 55 الف برميل باليوم، و يعد من احدث المنشآت الذي تُحول المخلفات والنفط الاسود الى منتجات بيضاء عبر تقنية حديثة يطلق عليه التكرير بالعامل المساعد FCC، وهو من المشاريع الكبيرة الواعدة في قطاع التصفية في العراق، مؤكدا ان نوعية الانتاج في هذا المشروع ستكون وفق المواصفات الأوربية (يورو 5) الصديقة للبيئة”.