• الأربعاء: 17/07/2024

انعقاد اجتماع حكومي لمناقشة إعداد قانون الرياضة الموحد

انعقاد اجتماع حكومي لمناقشة إعداد قانون الرياضة الموحد

أكد مستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون الشباب والرياضة إياد بنيان،  أن اللجنة العليا لقانون الرياضة تعمل على إصلاح الواقع الرياضي من خلال العمل بإعداد وتهيئة قانون الرياضة الموحد.

وقال بيان للجنة العليا الخاصة بإعداد وتهيئة القانون الرياضي الموحد، إن “اللجنة عقدت، اليوم، اجتماعها الدوري الخامس برئاسة مستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون الشباب والرياضة إياد بنيان”.
وأكد بنيان خلال الاجتماع، أن” اللجنة شكلت بإشراف ومتابعة من قبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني من أجل العمل على إعداد و تهيئة مشروع قانون موحد للرياضة العراقية ينهي التقاطعات والخلافات التي وجدت بسبب اختلاف القوانين الرياضية”.

وأضاف، أن” تأسيس هذه اللجنة يتلاءم مع فلسفة الدولة العراقية والتوجه الحكومي وفق المادة 36 من الدستور العراقي والتي تشير إلى أن (ممارسة الرياضة حق لكل فرد وعلى الدولة تشجيع أنشطتها و رعايتها وتوفير مستلزماتها)”، موضحا، أن” أغلب القوانين الرياضية النافذة كانت معدة من قبل النظام البائد والتي أصبحت لا تتلاءم مع المرحلة الجديدة”.

وبين أنه” تم في السنوات الأخيرة إقرار قانون اللجنة الأولمبية العراقية وقانون جديد للاتحادات الرياضية اللذين يحتويان على عدد من النقاط الخلافية والتي ساهمت في صنع أزمة جديدة في الوضع الرياضي بالإضافة إلى عدم وجود قانون خاص بالأندية يتناسب مع التطور الكبير الذي شهدته الرياضة”.

وشدد، أن” المرحلة المقبلة تتطلب إيجاد قوانين بفلسفة واحدة لا تقاطع فيما بينها”، لافتا إلى أن “اللجنة تقوم على التهيئة لتشريع قانون موحد للرياضة العراقية يتم فيه معالجة وإنهاء جميع التقاطعات والسلبيات المشخصة من قبل الخبراء والمختصين ليساهم في إصلاح الوضع الرياضي بشكل عام”.