• الجمعة: 29/03/2024

مستشار السوداني يعرض على الحلبوسي مشروع تعديل الدستور

مستشار السوداني يعرض على الحلبوسي مشروع تعديل الدستور

أعلن مستشار رئيس الوزراء للشؤون الدستورية حسن الياسري،  عرض الخطوط العريضة لمشروع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، لتعديل الدستور، على رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي.

وقال الياسري،  إنه “زار رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وتداول معه مشروع الحكومة لتعديل الدستور بغية التنسيق مع رئاسة المجلس بصدد ذلك”.

وأضاف أن “الخطوة المقبلة تتمثل اللقاء بزعماء الكتل السياسية لغرض عرض المشروع عليهم”.

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، قرر تكليف حسن نعمة الياسري مستشاراً له للشؤون الدستورية.

وذكر مكتب رئيس الوزراء، عقب تكليف الياسري، بأن الأخير سيبدأ مهام عمله بعقد اجتماعاتٍ ولقاءاتٍ وتباحث مع ممثلي الرئاسات التنفيذية والتشريعية، فضلاً عن التداول مع السلطة القضائية بغية رسم ملامح خارطة طريق لإجراء التعديلات الدستورية المطلوبة.

وتابع المكتب، أن هذه الخطوة جاءت التزاماً من الحكومة لتنفيذ بعض مضامين المنهاج الوزاري الذي صادق عليه مجلس النواب في 27 تشرين الأول-2022، وعملاً باتفاق الكتل السياسية حول الحاجة إلى إجراء تعديلاتٍ دستوريةٍ يُتفق عليها، وتجنباً لتكرار حالات الانسداد السياسي التي حصلت بمراحل مختلفة، خصوصاً في الفترة الأخيرة.

ولفت إلى أن هذا الإجراء يأتي سعياً من الحكومة لتحقيق الانسيابية المطلوبة للعمل في مفاصل الدولة، بما يتوافق مع قراراتٍ سابقةٍ للمحكمة الاتحادية العليا ومواقف لمجلس القضاء الأعلى، انطوت على الدعوة لإجراء التعديلات الدستورية، فضلاً عن كون هذه الخطوة تمثل تأييداً من الحكومة للرأي العام في العراق حول الحاجة الفعلية لإجراء تلك التعديلات.