• الأحد: 19/05/2024

اليونيسف تحصي عدد الضحايا العراقيين جراء ذخائر غير منفلقة في 2023

اليونيسف تحصي عدد الضحايا العراقيين جراء ذخائر غير منفلقة في 2023

أعلنت اليونيسف تضرر 16 طفلا عراقيا بذخائر غير منفلقة في سبع حوادث الشهور الثلاثة الأولى من عام 2023 فقط، مشيرة إلى أن من بينهم قرابة 80% من الأولاد الذكور.

وذكرت اليونيسف في بيان، ؛ أنه “في اليوم العالمي للتوعية بخطر الألغام والمساعدة في مكافحة الألغام، أعربت اليونيسف ودائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام (UNMAS) عن قلقهما الكبير لأن الأطفال ما زالوا عرضة لمخاطر الأسلحة المتفجرة في العراق. ففي الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023 لوحدها، تضرر 16 طفلاً من الذخائر غير المنفجرة (قتل أربعة من بينهم وتشوه 12 آخرين) في سبع حوادث، وكان ما يقرب من 80 % من الضحايا من الأولاد الذكور”.

واضاف البيان؛ أن “هذا الاتجاه يدل على استمرارية مأساوية لما كان عليه الأمر عام 2022 ، حيث تسببت الأسلحة المتفجرة بمقتل 38 طفلاً وتشويه 47 طفلًا. وعلى الرغم من جهود اليونيسف للمناصرة في العام الماضي لوضع حد لهذه الممارسات، من خلال دعم الإعلان السياسي لتعزيز حماية المدنيين من العواقب الإنسانية الناجمة عن استخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان، إلا أن أرقام العراق تبيّن كيف أن النزاعات ما زالت تؤثر على الأطفال حتى بعد سنوات من انتهاء تلك النزاعات”.

ونقل البيان عن شيما سين غوبتا، ممثلة اليونيسف في العراق قولها: “إن هذه الأرقام مقلقة للغاية بالنظر إلى الإرادة والجهود التي تبذلها حكومة العراق وشركائها لضمان حماية الأطفال من الأسلحة المتفجرة”. وأضافت قائلة: “يجب على أصحاب المصلحة المحليين والدوليين بذل المزيد من الجهود لتحقيق عراق خالٍ من الأسلحة المتفجرة الآن. إن التوعية بمخاطر الألغام والذخائر المتفجرة لا يمكن أن تنتظر”.

وأكد البيان؛ أن اليونيسف تواصل العمل مع الشركاء