• الأحد: 5/05/2024

النزاهة تضبط لجنة إعداد الكشوفات الخاصة بمشاريع الطاقة بصلاح الدين

أعلنت هيئة النزاهة، ، ضبط رئيس وأعضاء لجنة إعداد الكشوفات الخاصة بمشاريع الطاقة الكهربائية المنفذة من قبل ديوان محافظة صلاح الدين، بعد رصد مغالات وهدر بالمال العام بلغ أكثر من نصف مليار دينار.

وذكرت الهيئة، في بيان لها أن “عمليَّة ضبط تمت وفق مذكرة قضائيَّة، بعد تأليف مكتب تحقيق الهيئة في صلاح الدين فريقاً؛ للتحري عن معلومات تلقاها تفيد بوجود مغالاة في أسعار المشاريع المنفذة من قبل ديوان محافظة صلاح الدين المتعلقة بقطاع الكهرباء”.

وأضاف البيان، أن “الفريق، وبعد إجراء عمليَّات التحري والتقصي والتأكد من صحة المعلومات، استحصل أوامر ضبط قضائيَّة بضبط أعضاء لجان التنفيذ ولجان إعداد الكشوفات، إذ تم تنفيذ أربع عمليات أسفرت عن ضبط رئيس وأعضاء لجنة إعداد الكشوفات الخاصة بالمشاريع “الموظفين في مديريَّة توزيع كهرباء صلاح الدين”.

ولفت إلى أن “العمليَّة أسفرت أيضاً عن ضبط أصل معاملات الصرف في ديوان محافظة صلاح الدين، فضلاً عن أصل الصكوك الخاصة بالمشاريع في مصرف الرافدين – فرع تكريت”.

وأشار إلى أن “التحقيقات الأوليَّة تشير إلى وجود مغالاة  في أسعار المواد المجهزة لتنفيذ أربعة مشاريع للطاقة الكهربائيَّة منفذة من قبل ديوان المحافظة”، لافتاً إلى أن “تلك المشاريع داخلة ضمن موازنة إعادة الاستقرار لمحافظة صلاح الدين، فيما تقدر قيمة المغالاة الإجماليَّة فيها (543.830.000) خمسمائة وثلاثة وأربعين مليون وثمانمائة وثلاثين ألف دينار عراقي”.

ونوه بـ”تنظيم محاضر أصولية، وعرضها رفقة المتهمين أمام أنظار قاضي التحقيق المختص؛ الذي قرر توقيفهم وفق أحكام المادة (340) من قانون العقوبات العراقي رقم (111 لسنة 1969)”.