• الخميس: 25/07/2024

النفط تعلن أستئناف الانتاج من حقل القيارة في نينوى

اعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني،  عن أستئناف عمليات الانتاج والتحميل والتصدير من حقل القيارة النفطي بمحافظة نينوى.

وقال عبد الغني  انه “تم أستئناف عمليات الانتاج والتحميل والتصدير من حقل القيارة النفطي بمحافظة نينوى بطاقة (33) الف برميل باليوم، بواسطة الحوضيات الصهاريج وحوضيات خطوط السكك الحديد وبكمية (30000) الف برميل باليوم الى موانئ الصادرات النفطية في الخليج”، مبينا انه “سيتم تزويد مصفى القيارة النفطي بالمحافظة  بكمية (3000) برميل باليوم”.
واضاف ان “هذه الخطوة سوف تحقق ايرادات مالية جيدة لخزينة الدولة، اضافة الى إدامة وتشغيل مصفى القيارة، الى جانب سعينا بدعم الناقل الوطني والمحلي في القطاع الخاص والعام، وخصوصاً شركة ناقلات النفط العراقية احدى تشكيلات وزارة النفط ، والشركة العامة لسكك حديد العراق”.
من جانبه، قال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير بحسب البيان، ان “الوزارة كانت حريصة على الاسراع في استئناف عمليات الانتاج من حقل القيارة النفطي، والعمل على تجاوز وحل المشاكل الفنية والتعاقدية”، مشيراً الى “أهمية استقرار الانتاج من الحقل وادامته، والعمل على زيادته وفق الخطط والبرامج التطويرية”.
فيما قال مدير عام شركة ناقلات النفط العراقية علي قيس ان “شركته ستقوم بعملية نقل النفط الخام من المؤانى التصديرية الى منطقة المخطاف في المياه الاقليمية ليتم تحميلها بعد ذلك الى الناقلات التابعة للشركات المتعاقدة مع شركة تسويق النفط العراقية “سومو”.
وأكد مدير عام شركة نفط الشمال بركان حسن عبد الله ان “الجهد الوطني قد ساهم الى جانب المقاول الاجنبي في استئناف عملية الانتاج والتصدير، والعمل على تحقيق انسيابية عالية في عملية حركة ونقل النفط الخام”، لافتا الى ان “الشركة تسعى الى زيادة الانتاج التدريجي وفق متطلبات العملية الانتاجية والتصديرية”.