• الخميس: 13/06/2024

الموارد تعلن عن 3 توجهات لمواجهة شحة المياه في الصيف

أعلنت وزارة الموارد المائية،  عن ثلاثة توجهات ضمن خططها وبرامجها لمواجهة شحة المياه في الصيف.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد شمال  إن” الوزارة لديها خطة استثمارية وأخرى ضمن الموازنة التشغيلية من البرامج الخاصة لمواجهة شحة المياه، والخطط موزعة على تشكيلات الوزارة، وأغلب هذه الخطط ستكون ضمن ثلاثة توجهات، الأولى تتضمن تنفيذ منشآت خزن المياه والتركيز سيكون على صيانة السدود وتنفيذ بعض سدود حصاد المياه بالمناطق الواعدة بالأمطار”.
وأضاف، أن” التوجه الثاني يخص مشروع الاستصلاحات والوزارة تنفذ مشاريع مرتبطة بالري المغلق بتقنيات الري الحديثة مثل نقل المياه عبر الأنابيب، وتوزيعات المياه بالأنابيب واستكمال وصيانة وتعزيز المشاريع المنفذة سابقا”.
وتابع شمال، أن” التوجه الثالث يتضمن تنفيذ دراسات استراتيجية وتنفيذ تصاميم مرتبطة بتحسين منشآت الري وتعزيز أعمال الري وشركات الوزارة العاملة هي المعنية بتنفيذ الأعمال، وكذلك تنفيذ أعمال كري الأنهر ضمن خطة أعمال”.
ونوه شمال، بأن” التقارير التي تفيد بارتفاع بحيرة الثرثار بشكل كبير صحيحة، واستفدنا من الأمطار التي كانت موجودة ودفعناها إلى بحيرة الثرثار بشكل مناسب وبالإمكان استعمالها لتحسين نوعية المياه أو دفعها باتجاه تعزيز نهر الفرات، والمياه الإضافية التي جاءتنا من تركيا خزنت في سد الموصل وبحيرة الثرثار”.