• الأحد: 3/03/2024

استقدام مديري حسابات محافظة الديوانية الحالي والسابق والأسبق

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية،   استقدام مديري حسابات محافظة الديوانية الحالي والسابق والأسبق.

وذكر بيان للهيئة  أن ” ملاكات دائرة التحقيقات في هيئة تمكنت من تنفيذ عملية ضبط أوليات أمانات ضريبية مستقطعة في ديوان محافظة الديوانية- قسم الحسابات لمصلحة الهيئة العامة للضرائب فرع المحافظة، مؤكدا” صدور أمر استقدام إثر تنفيذ العملية بحق مديري حسابات المحافظة الحالي والسابق والأسبق “.

وأضاف، أن” دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل العملية التي تم تنفيذها بموجب مذكرة قضائية، أفادت بتأليف مكتب تحقيق الهيئة في الديوانية فريق عمل من شعبة التحري والضبط القضائي في المكتب؛ للتدقيق والتحري والتقصي عن معلومات تتعلق برصد مخالفات مرتكبة في حسابات المحافظة خاصة بمبالغ أمانات ضريبية ناهزت أربعة مليارات دينار “.

وتابع، أن” الفريق، وبعد إجرائه عمليات التدقيق والتحري عن صحة المعلومات واستحصل القرار القضائي، انتقل إلى حسابات محافظة الديوانية والهيئة العامة للضرائب في المحافظة، وتمكن من ضبط أصل الأوليات الخاصة بأمانات ضريبية مستقطعة من المحافظة لمصلحة الهيئة العامة للضرائب كانت قد استقطعت من الشركات القائمة بأعمال مقاولات في محافظة الديوانية “.

وأشار إلى أن” الأمانات مستقطعة من شركات أنجزت أعمالها وتمت تصفية حساباتها للأعوام 2011 – 2014، لافتا إلى أن “الأمانات الضريبية المستقطعة من المحافظة البالغة (3,945,631,500) ثلاثة مليارات وتسعمائة وخمسة وأربعين مليون دينار عراقي لم ترسل إلى فرع الهيئة العامة للضرائب في المحافظة، لتقييدها إيرادا للدولة؛ مما سبب ضررا جسيما بالمال العام”.

وأوضح أنه “تم تنظيم محضر أصولي بالعملية، وتم عرضه رفقة المضبوطات على قاضي التحقيق المختص، الذي قرر استقدام مديري حسابات محافظة الديوانية الحالي والسابق والأسبق؛ استنادا إلى أحكام المادة (341) من قانون العقوبات”.