• الإثنين: 20/05/2024

بعد “طوفان الأقصى”.. استطلاع يكشف عن تراجع كبير في تأييد حزب نتنياهو

أظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة “معاريف” العبرية تراجع دعم المستوطنين لحزب الليكود، بزعامة بنيامين نتنياهو بعد عملية “طوفان الأقصى”.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أنّ المعارضة حصلت على 78 مقعداً، مقابل 42 للائتلاف، والليكود حصل على 19 مقعداً فقط.

وبحسب الاستطلاع، فإنّ نحو نصف المستطلعين (48%)، يريدون أن يكون غانتس رئيساً للوزراء، و29% فقط يفضلون نتنياهو.

بدوره، قال رئيس المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، اليوم الجمعة، إنّ “نتنياهو وضع إسرائيل بأكملها في حالة من القلق ولم يقل شيئاً جديداً”.

وتواجه حكومة الاحتلال، وتحديداً رئيسها بنيامين نتنياهو، اتهامات هائلة من قبل خصومه السياسين من جهة، والمستوطنين من جهة أخرى، بسبب فشلها في صد عملية “طوفان الأقصى”، وعدم قدرة “الجيش” على حماية الصهاينة.

وتعرّض أمس وزراء من حزب الليكود الصهيوني، لهجمات من قبل مستوطنين، ووجّهوا لهم شتائم واتهامات، بأنّهم “دمّروا إسرائيل”، وذلك خلال زيارتهم للجرحى في المستشفيات الإسرائيلية.

وفي وقت سابق، حذّر أهالي الأسرى الإسرائيليين، رئيس كيان الاحتلال إسحاق هرتسوغ، من أنّه إذا لم يعد أبناؤهم “فسيزلزلون إسرائيل، إذا تطلّب الأمر، ولن يقبلوا تركهم في غزة”.

وقد أظهر استطلاع جديد للبروفيسور الإسرائيلي، كميل فوكس، وفق دراسة استقصائية، شملت 620 شخصاً في القطاع اليهودي فقط، وهي أكبر من المعتاد، أنّ 79% من ناخبي أحزاب الائتلاف في الانتخابات الأخيرة يرون في الحدث (طوفان الأقصى) فشلاً لقيادة “إسرائيل”.

ويعتقد 94% من الإسرائيليين المستطلعين، أنّ “حكومة الاحتلال هي المسؤولة عن الوضع الذي أدّى إلى انهيار نظام حماية المستوطنات برمته في الجنوب”، كما يعتقد 75% منهم أنّ على الحكومة الصهيونية “مسؤولية كبيرة جداً”.