• الخميس: 22/02/2024

بوتين: لا يمكن تبرير الأحداث المرعبة في غزة

اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه من غير الممكن تبرير “الأحداث المرعبة في قطاع غزة الذي قتل فيه مئات الآلاف من الأبرياء دون تمييز.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي حول شجار وقع بين قوات الأمن ومتظاهرين اقتحموا مطار محجة قلعة في داغستان ذاتية الحكم التابعة للاتحاد الروسي، بسبب طائرة قادمة من إسرائيل.

واعتبر بوتين أن هناك محاولات لاستغلال التطورات في الشرق الأوسط ضد روسيا، وأضاف: “لهذا الغرض يستخدمون الأكاذيب والاستفزازات والعناصر النفسية والمعلوماتية المعقدة والعدوانية”.

وأشار أن “الأزمة الجديدة في الشرق الأوسط بدأت مع الهجوم على إسرائيل”، مضيفًا: “نرى أنه بدلا من معاقبة المجرمين والإرهابيين، يتم استخدام مبدأ تحميل المسؤولية الجماعية للانتقام”.

وأعرب عن أسفه “إزاء الخسائر بين صفوف المدنيين في فلسطين”.

ولفت أن “الاعتداء على التاتيين (يهود الجبال)، في داغستان لن يساعد الفلسطينيين”، مستدركًا بالقول: “الطريقة الوحيدة لمساعدة فلسطين هي محاربة من يقفون وراء هذه المأساة”.

وأكد بوتين على “ضرورة معرفة من يقف حقًا وراء المآسي التي تعاني منها شعوب الشرق الأوسط وأجزاء أخرى من العالم، ومن ينظم الفوضى القاتلة، ومن المستفيد منها”.

واتهم النخبة الحاكمة الحالية في الولايات المتحدة وأتباعها بأنهم “أكبر المستفيدين من عدم الاستقرار العالمي”.

وبين أن “الولايات المتحدة ضعفت كقوة عالمية، ولذلك تحاول خلق عدم استقرار من خلال الفوضى لدى منافسيها الآخرين بما في ذلك روسيا”.