• الأحد: 3/03/2024

المالكي للسفير التركي: نعاني من نقص كبير في مياه دجلة والفرات

اكد وزير الزراعة عباس جبر المالكي، اليوم الاحد، للسفير التركي في بغداد علي رضا كوني،
حاجة العراق الى حصص مائية كافية لسد النقص الكبير في مياه دجلة والفرات.

وذكرت وزارة الزراعة في بيان لها  أن ” الوزير عباس جبر المالكي استقبل في مكتبه صباح اليوم، السفير التركي في بغداد السيد علي رضا كوني والوفد المرافق له، وتم خلال اللقاء استعراض ملف العلاقات الزراعية بين البلدين الصديقين وافاق تطويرها في شتى المجالات”.

واكد وزير الزراعة، ان ” العراق يعاني من المتغيرات المناخية القاسية وازمة الشح المائي التي يعاني منها العراق والتي انعكست سلبا على وضعه الزراعي ما يتطلب من الجانب التركي الصديق تفهّم حاجات العراق المائية وزيادة الاطلاقات المائية الى حدود خمسمائة متر مكعب بالثانية كما وعد وزير الخارجية التركي في زيارته الاخيرة الى بغداد”.

وفي مجال ترشيد وتقنين استهلاك المياه اوضح الوزير، ان “الوزارة علمت على تضمين الاموال المطلوبة لشراء اكثر من ثلاثة عشر الف مرشة ومن مختلف المناشئ العالمية للحفاظ على ثروة المياه واستخدام افضل الطرق للاستفادة القصوى منها”.

بدوره ابدى السيد السفير التركي، استعداد بلاده الى “التعاون مع العراق في ملف المياه مرجعا السبب في تناقص الاطلاقات المائية من الجانب التركي الى ظاهرة الاحتباس  الحراري التي تعاني منها تركيا والعراق وسائر دول المنطقة كما عبّر السفير كوني عن ارتياحه لبرامج التحول نحو طرق الري الحديثة التي قطع بها العراق شوطا كبيرا خلال عمر هذه الوزارة”.

وأشار البيان الى ان ” الطرفين اتفقا على تبادل الزيارات وتبادل الخبرات في مجالات المياه وطرق الزراعة الحديثة بما يعود بالنفع على الواقع الزراعي في البلدين الجارين”.