• الأحد: 19/05/2024

نتابع المشروع باهتمام شديد.. الصين تؤكد استعدادها لمساعدة العراق في إنشاء طريق التنمية

أعربت جمهورية الصين، اليوم الأربعاء، استعدادها لمساعدة العراق في إنشاء طريق التنمية، فيما أشارت إلى أنها تتابع باهتمام شديد هذا المشروع الستراتيجي والحيوي.

وقال السفير الصيني، لدى بغداد “تسوي وي” في تصريحات صحفية إن “طريق التنمية مشروع ستراتيجي مهم طرحه الجانب العراقي، ويرحّب بالدول الأخرى للمشاركة فيه، والصين قبلت دعوة الجانب العراقي وهي حالياً تهتم بهذا المشروع”.

وأضاف، أن “الصين تستعد لتقديم ما في وسعها من المساعدة للعراق”، لافتاً إلى أن “الشركات الصينية تتابع حالياً هذا المشروع باهتمام شديد، وتنتظر المزيد من المعلومات من الجانب العراقي”.

وأشار إلى أن “الصين والعراق تربطهما شراكة اقتصادية وتجارية مهمة، إذ يتعمق التعاون العملي بين الجانبين في جميع المجالات بشكل مستمر، إذ يحرص الجانب الصيني على تقديم المساهمة في تحسين الظروف المعيشية واستئناف الصناعة وتطوير الاقتصاد للجانب العراقي”، معرباً عن استعداد بلاده لـ”تعزيز التعاون المستقبلي مع الجانب العراقي في مختلف المجالات”.

وبشأن مشروع المدارس، قال السفير الصيني، إن “شركات بلاده أنجزت بناء 456 مدرسة نموذجية تمثل 67 بالمئة من العدد الإجمالي للمدارس البالغ عددها 679 مدرسة”.

وأكد أن “هذا الإنجاز يأتي بعد إكمال الشركات الصينية الأعمال الترابية ومعالجة الأساس وردم القاعدة وصب الخرسانة وصب خرسانة ثقالية الأساس وبناء الهيكل للطبقة الأولى لـ596 مدرسة، والتي تشكل 87.78 بالمئة للعدد الإجمالي”.