• الخميس: 22/02/2024

نتائجها ستعلن خلال 24 ساعة.. المفوضية تتوقع إقبالاً واسعاً على انتخابات المجالس المحلية

أعلنت المفوضيَّة العليا المستقلة للانتخابات التزامها إعلان نتائج الانتخابات خلال 24 ساعة، فيما توقعت بأن تشهد عملية الاقتراع الشهر المقبل إقبالاً كبيراً.

وقال رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية، عباس فرحان الفتلاوي، في تصريحات صحفية، إنَّ “المفوضية أعدّت جدولاً زمنياً خاصاً بانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم التي ستجرى في الثامن عشر من الشهر المقبل”.

وأضاف، أنَّ “المفوضية عملت منذ اللحظة الأولى لتشريع القانون على تنفيذ المحاور القانونية والفنية والمالية في الجدول الزمني والمتابعة مستمرة في تنفيذها من قبل مجلس المفوضين”.

وأوضح الفتلاوي، أنَّ “إحدى الشركات الدولية الرصينة أكملت فحص جميع البرامج الإلكترونية من أجهزة وسيرفرات والوسط الناقل بمشاركة اللجان الحكومية والبرلمانية الخاصة بهذا المجال، وهي ذات الشركة التي فحصت الأجهزة في انتخابات مجلس النواب عام 2021”.

وجدّد رئيس الإدارة الانتخابية، “دعوة المفوضية للنشر التوعوي بخصوص المشاركة في الانتخابات”، مؤكداً أنَّ “المفوضية ستكون داعمة لعنصر التوازن والاستقلال في الاستحقاق الوطني”.

وأشار إلى “وجود ثلاثة إجراءات في انتخابات مجالس المحافظات وهي النظام الانتخابي الذي اعتمد (سانت ليغو) بدلاً عن النظام الذي استخدم في الانتخابات البرلمانية، كما أنَّ هناك 15 دائرة انتخابية في القانون الجديد”، عاداً أنَّ “كل محافظة دائرة واحدة بعد أن كانت هناك 83 دائرة بتقسيم المحافظة على عدة دوائر، إضافة إلى أنَّ التصويت يكون بنظام الصوت الواحد غير المتحول”.

وتوقّع رئيس الإدارة الانتخابية أن “يكون هناك إقبال كبير على المشاركة في الانتخابات، بعد الإقبال الواسع للمواطنين في عمليات التحديث والتسجيل مما حدا المفوضية على تمديد مدة التحديث لمن لديهم رغبة بذلك، خاصة بعد ما جاء بالقانون من أنَّ الانتخابات تجرى بالبطاقة البايومترية حصراً”.

ونبّه على أنَّ “القانون ألزم المفوضية إعلان النتائج خلال 24 ساعة، واتخذ المجلس الإجراءات الخاصة بذلك وتجاوز الأخطاء التي حصلت في السابق، وهناك إمكانية لمعرفة المرشح بالنتائج التي حصل عليها من خلال تقارير تصدرها أجهزة (البيكوز) المستخدمة في هذه الانتخابات على مستوى المحافظة قبل أن تعلن رسمياً من قبل المفوضية”.