• الأحد: 16/06/2024

الفرصة الأخيرة قبل اللجوء للمحكمة الاتحادية.. السوداني يقدم مقترحاً لمجلس كركوك

الفرصة الأخيرة قبل اللجوء للمحكمة الاتحادية.. السوداني يقدم مقترحاً لمجلس كركوك

كشف النائب السابق محمد البياتي، اليوم الأحد، عن فرصة قدمها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الى مجلس محافظة كركوك للتوافق وتشكيل الحكومة المحلية بعد عيد الأضحى، فيما أكد انه في حال فشل هذه الفرصة سيتم اللجوء للمحكمة الاتحادية لحل المجلس.

وقال البياتي في تصريح صحفي ان “مجلس كركوك بقواه السياسية لم يفلح منذ اكثر من 4 اشهر في حسم خياراته في تشكيل الحكومة المحلية وتحديد بوصلته في تحديد المرشحين رغم عقد العديد من اللقاءات والمباحثات بين مختلف قواه في المحافظة وبغداد لكنها لم تصل الى نتيجة وكان الفشل يهمين على تلك اللقاءات”.

واضاف، ان “القانون واضح في ضرورة حسم خيارات تشكيل الحكومة من ناحية اختيار المحافظ ونوابه ورئيس المجلس وبقية المناصب الاخرى خلال 3 اشهر لكن هذا لم يتحقق من قبل مجلس كركوك”، مؤكدا بان “هناك مطالب بحل المجلس واجراء انتخابات جديدة والكرة الان في ملعب السلطة التشريعية من اجل اصدار قرار بهذا الاتجاه وانهاء العقد السياسية في محافظة تعاني من تحديات عدة”.

واشار الى ان “الجميع بانتظار الفرصة التي قدمها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لمجلس كركوك بالتوافق وتحديد بوصلة خياراته  الى  مابعد عيد الاضحى المبارك وبخلاف ذلك ستقدم العديد من النخب  دعاوي الى المحكمة الاتحادية بحل مجلس كركوك وفق الضوابط القانونية”.