• الأربعاء: 24/04/2024

نائب: الموازنة ستمضي بنسبة 70%

أكد النائب عن المكون التركماني مختار الموسوي يوم الأربعاء انه بحال اتفقوا النواب ورئاسات الكتل لتمشية الموازنة أنها ستمضي بنسبة 70%.

قال الموسوي، في مؤتمر صحفي مشترك مع عدد من النواب التركمان ” أهم ما لدينا  سعر صرف الدولار أن من تأثر به هو الشعب العراقي ومن استفاد التجار وبعض السياسيين وحين رفع سعر الصرف كان سعر برميل النفط 52 دولار أما اليوم السعر يتجاوز 65 دولار.

مبينا أن “النقطة الثانية أن جميع الدول في أوربا لديهم ضمان اجتماعي لكل من ليس لديه راتب شهري بالتالي ينبغي إلغاء الرعايا الاجتماعية والبطاقة التموينية وتخصيص مبلغ شهري نصف مليون دينار لكل عائلة ليس لديها دخل شهري”.

وأضاف الموسوي، أن “النقطة الثالثة ما يتعلق بقضية الخريجين القدماء وهم يتجاوزون الخمسة وثلاثين ألف خريج وأينما يقدموا طلب تعيين يقال لهم أن عمركم كبير هو 40 عام بالتالي فهؤلاء ممن أكملوا الدراسات العليا ينبغي الاستفادة منهم وليس إهمالهم”، لافتا إلى أن “النقطة الرابعة تتعلق بحصة المكون التركماني والدستور إلى أن حصتهم في كل الوظائف هي تسعة بالمائة”.

من جانبه أشار النائب مهدي تقي امرلي، أن دلينا إصرار على تخفيض سعر صرف الدولار وعلى القوى السياسية والحكومة أعطاء أولوية لإعانة الطبقة الفقيرة والنظر إلى مصلحة الطبقة الفقيرة والشعب العراقي.

وبين امرلي أن “الأمر الأخر يتعلق بقضية المفسوخة عقودهم من منتسبي الحشد الشعبي، والتي ستدرج في الموازنة الحالية وأكثر الكتل السياسية اتفقت على تمرير الموازنة بشكلها الحالي لإنهاء تعقيد الوضع على اعتبار أن الشعب العراقي انتظر طويلا وينبغي علينا حسم الموازنة بأسرع وقت”.