• السبت: 15/06/2024

الحلبوسي لشمخاني: العراق يتطلع إلى بناء أفضل العلاقات مع جيرانه وأشقائه

أكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي،  أن العراق يسعى إلى العمل من أجل استقرار المنطقة بشكل كامل، فيما أشار الأمينَ العام للمجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني إلى أن استقرار العراق سياسيا وأمنيا ضرورة وطنية وإقليمية.
وقال مكتب رئيس مجلس النواب  إن “رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي والوفد المرافق له التقى، اليوم، الأمينَ العام للمجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني”، مبينا أنه “جرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والتعاون في المجال الأمني، وأهم القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.
وأكد الحلبوسي أن “العراق يتطلع إلى بناء أفضل العلاقات مع جيرانه وأشقائه، يكون فيها حفظ السيادة وحسن الجوار وحماية حقوق المواطنين مبادئ ثابتة في علاقاته”، مشيرا الى أنه “يسعى إلى العمل من أجل استقرار المنطقة بشكل كامل من خلال خطوات جادة تنعكس على الشعوب إيجاباً، وبما يُؤمّن مستقبلهم باستقرار أمني واقتصادي، ويبعد خطر وشبح الحروب والأزمات”.
من جانبه، أكد شمخاني أن “إيران تعتبر الاستقرار السياسي والأمني المستدام في العراق ضرورةً وطنيةً وإقليميةً”، موضحا أن بلاده “تدعم العراق من أجل تحقيق الأمن والاستقرار”.
ورحب بالدور الإقليمي للعراق في المفاوضات بين دول المنطقة، وآخرها المفاوضات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية”