• الخميس: 25/07/2024

وزير الخارجيّة الإيراني يؤكد دعم بلاده للعراق في موضوع زيادة كميات الغاز خلال الفترة المقبلة

أكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أهمية العمل الجاد لإعادة استقرار المنطقة بشكل كامل، فيما أشار وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى دعم بلاده لزيادة كميات الغاز خلال الفترة المقبلة.
وقال المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب  إن “رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي والوفد المرافق له التقى، اليوم، وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان”، مبينا أنه “تمت مناقشة تعزيز العلاقات بين البلدين والارتقاء بها على المستوى الثنائي والإقليمي والدولي”.
وأضاف، أنه “تم بحث موضوع الأمن المائي ومعالجة الإشكالات البيئية، فضلاً عن موضوع زيادة كمية الغاز بحسب طلب وزارة الكهرباء العراقية”.
وأكد الحلبوسي “عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، وضرورة تعزيز سبل التعاون في المجالات كافة”، مشددا على ضرورة “زيادة كمية الغاز المستورد من إيران بحسب طلب وزارة الكهرباء العراقية خصوصاً مع حلول فصل الصيف”.
وأشار إلى “أهمية العمل لإعادة استقرار المنطقة بشكل كامل من خلال خطوات جادة”، موضحا أنه “شعوبنا التي نمثلها تتطلع إلى علاقات أفضل، وأن يكون حفظ السيادة وحسن الجوار وحماية حقوق المواطنين هي مبادئ عامة وثابتة في العلاقات بين دول المنطقة وبين البلدين الجارين”.
وذكر الحلبوسي أن “استقرار إيران ينعكس إيجاباً على العراق، واستقرار العراق ينعكس إيجاباً على إيران والمنطقة”.
من جانبه، رحَّب وزير الخارجية الإيراني بالحلبوسي والوفد المرافق له، مقدماً شكره “للعراق لتسهيل المباحثات بين دول المنطقة”.
وأشاد بدور العراق في هذا المجال”، لافتا إلى أن “التركيز على الحلول السياسية والحوار للخروج من الأزمات الراهنة في المنطقة سيخدم السلام والاستقرار الإقليميين”.
وأكد عبد اللهيان دعم بلاده للعراق والتعاون في جميع المجالات، ومنها موضوع زيادة كميات الغاز خلال الفترة المقبلة”.