• الثلاثاء: 7/05/2024

وزير النفط يعلن بدء عمليات استثمار الغاز من حقل عكاز الغازي

وزير النفط يعلن بدء عمليات استثمار الغاز من حقل عكاز الغازي

اعلن وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الاربعاء، عن بدء عمليات استثمار الغاز من حقل عكاز الغازي بمحافظة الانبار، بمعدل (60) مقمق “مليون قدم مكعب قياسي” باليوم.

وقال الوزير في بيان له ان “الجهد الوطني المتمثل في شركة نفط الوسط والجهات الساندة قد تمكنت من استثمار الغاز الحر من أربعة آبار في حقل عكاز الغازي، وضخ هذه الكميات لتشغيل محطة كهرباء عكاز الغازية لتوليد (90-95) ميكاواط”.

واشار عبد الغني، الى “قيام شركة المشاريع النفطية بتنفيذ مد إنبوب بطول 30 كيلومتراً لنقل الغاز عبره الى محطة كهرباء عكاز الغازية”.

وبين الوزير، “أهمية هذا الانجاز الذي تحقق بالجهد الوطني وبالامكانيات المتاحة، والذي يأتي إنسجاماً مع خطط الوزارة والبرنامج الحكومي”.

من جانبه، أكد وكيل الوزارة لشؤون الغاز باسم محمد خضير، ان “الفرق الفنية والهندسية في شركة نفط الوسط قد وضعت التصاميم المطلوبة لمنشاءات استثمار الغاز من أربعة آبار للغاز الحر، نجح الجهد الوطني في وزارة النفط بإستثمار أكثر من (60) مقمق قابلة للزيادة مستقبلاً”.

وقال مدير عام شركة نفط الوسط قدوري سليم، ان “الشركة بدأت عمليات ضخ الغاز أمس الثلاثاء، الى محطة كهرباء عكاز الغازية ، والمباشرة بتوليد (90-95) ميكاواط”، مشيداً “بجهود العاملين الذين واصلو الليل بالنهار من أجل تحقيق هذا الانجاز”.

من جانبه، لفت المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، الى أن “هذا الانجاز يعد رسالة إيجابية مهمة للشركات العالمية الراغبة في الاستثمار في حقل عكاز الغازي والرقع الاستكشافية في المنطقة الغربية، التي تنوي الوزارة الاعلان عنها خلال هذا العام، والتأكيد على جدية الحكومة والوزارة على توفير البيئة المناسبة لاستثمار الحقول والرقع الاستكشافية”.