• الخميس: 28/09/2023

المبادرة الوطنية: 200 مبنى حكومي يعمل بنظام الطاقة المتجددة

حددت المبادرة الوطنية لدعم الطاقة وتقليل الانبعاثات، 200 مبنى حكومي للعمل بنظام الطاقة المتجددة، ضمن تحرُّكتها للحد من التغيُّرات المناخية.

وقالت رئيس قسم إدارة الجودة في وزارة الكهرباء مقررة المبادرة الوطنية شيماء مظهر، في تصريح،  إنَّ “المبادرة وبالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة  الإنمائي، حددت 200 مبنى حكومي لكي يُحوَّل عملها إلى نظام الطاقة المتجددة، مضيفة أنَّ التحديد يندرج ضمن خطتها لتقليل حجم الانبعاثات الملوِّثة للبيئة والحد من التغيُّرات المناخية الضارَّة بالمناخ بحلول العام 2030”.

وذكرت مظهر أنَّ “وزارة التخطيط حدّدت قيمة المبالغ التي سيتم تنفيذ المشروع بها”، مشيرة إلى “وجود تحركات من أجل تحديد صندوق خاص لدعم المشاريع المتعلقة بالحد من التأثيرات المناخية في البلاد”.

وبيَّنت أنَّ “برنامج الأمم المتحده قام بتقديم الدعم الاستشاري والخبرة في مجال تنفيذ مثل هكذا مشاريع”، منوهة بأنَّ “وزارتي الكهرباء والبيئة هي الجهات المعنية بتنفيذ مشروع تحويل الأبنية للعمل بنظام الطاقة المتجددة، ولا سيما بعد أن قامت المبادرة في وقت سابق بتشكيل لجنة لتحديد الأبنية المؤهلة لتحويل العمل فيها من الطاقة الكهربائية إلى الشمسية”.