• الأربعاء: 17/04/2024

وزير التربية يعلن المباشرة بوضع آلية لتنفيذ أهداف الستراتيجية الوطنية

اعلن وزير التربية ابراهيم نامس الجبوري،  عن المباشرة بوضع الية لتنفيذ اهداف الستراتيجية الوطنية، فيما اشار الى ان الستراتيجية ستزيد نسب الالتحاق بالدراستين الابتدائية والاعدادية.

وقال الجبوري، في كلمة له خلال حفل إطلاق الستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم، التي أعلن عنها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: إن “المنظومة التربوية والتعليمية تحتل محور التنمية البشرية المستدامة”، مبينا ان “العالم يشهد تقدماً علمياً ومعرفياً متسارعا ولايمكن تحقيق معدلات افضل دون توافر نظام تعليمي مرن وكفوء ومتميز فهو السبيل لتطوير الحياة بجوانبها كافة”.

وأشار، إلى أن “الستراتيجية الوطنية ستكون بمثابة خارطة الطريق للنهوض الشامل بقطاع التربية واحداث نقلة نوعية وتطوير المنظومة التعليمية المبتكرة وتعزيز مهارات الطالب باعتبارها حجر اساس العملية التربوية والتعليمية، فضلا عن تعزيز قدرات المعلمين وتمكينهم من تحقيق النتائج التعليمية بكفاءة وفعالية”.

وأضاف، أن “الستراتيجية تعد تجسيد لتوجيهات الحكومة العراقية في بناء جيل متمكن من ادوات التميز والابتكار والمتمسك بقيمته وهويته الوطنية”.

وأردف، انه “في اطار السعي لتحقيق اهداف الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي من عام 2022 و 2031 واهداف التنمية المستدامة، باشرت الوزارة بوضع الية لرسم اطار المتابعة والالتزام بتنفيذ اهداف الستراتيجية لتحسين نوعية التعليم في المسارات المهنية والاكاديمية والارتقاء بجودة مخرجاته وترسيخ التنافسية في هذا القطاع الحيوي”.

ولفت، الى أن “من بين اهداف الستراتيجية، زيادة معدل الالتحاق لرياض الاطفال الى نسبة 30 بالمئة بسنة 2031 فضلا عن زيادة الالتحاق بالدراسة الابتدائية الى نسبة 98 بالمئة والدراسة الاعدادية الى نسبة 68 بالمئة، فضلا عن تطوير وتحديث المنظومة التشريعية والقانونية وانشاء وتوسيع البنى التحتية، اضافة الى مشاريع اخرى في مجالات التعليم العام والتعليم المهني”.