• الأحد: 3/03/2024

مفوضية الانتخابات تعتزم إجراء المحاكاة الثانية لعملية الاقتراع وتحدد موعدها

كشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات،  عزمها إجراء المحاكاة الثانية لعملية الاقتراع، فيما حددت نهاية الشهر الحالي موعداً لتنفيذها.

وقال رئيس الفريق الإعلامي للمفوضية عماد جميل، في تصريح صحفي، إن “ما يميز عملية المحاكاة الثانية عن الأولى التي جرت الأسبوع الماضي، هو مضاعفة أعداد المحطات بالتصويت العام من 906 محطات إلى 1812 محطة، وبواقع محطتين في كل مركز انتخابي، فضلا عن مضاعفة محطات التصويت الخاص من 42 إلى 121 محطة”.

وأضاف أن “البرمجيات نفسها التي استخدمت في عملية المحاكاة الأولى، وهي الاقتراع والعد والفرز الإلكتروني، ستستخدم في الثانية مع إضافة عملية الإرسال عبر الوسط الناقل”، مبيناً أن “الوسط الناقل هو القمر الصناعي الذي ينقل النتائج من محطات الاقتراع إلى السيرفرات وهو آمن جداً ولا يمكن اختراقه، فضلاً عن أن المفوضية ستقوم خلال يوم الاقتراع بعمليات عد وفرز إلكتروني وترسل بعدها عبر الوسط الناقل، ثم تجري عمليات عد وفرز يدوي لكل المحطات”.

وأوضح ، جميل أنه “سيتم تعليق شريط للنتائج في كل محطة، وهناك برنامج سيصمم ويوضع على هواتف المراقبين للعملية الانتخابية يحتوي على جميع نتائج المحطة وتفاصيلها حال التقاط صورة للشريط، لتكون المفوضية بهذا الإجراء قد ابتعدت عن منح النتائج لعدد منهم لتحصل اعتراضات من قبل الباقين كما كان يحصل في السابق”.

وأشار رئيس الفريق الإعلامي إلى أن “الكاميرات في المحطات ستنقل بالصوت والصورة منذ بداية الاقتراع وحتى نهاية عمليات العدِّ والفرز وإعلان النتائج بالمحطات في سابقة هي الأولى من نوعها في العراق” .